سبتمبر 20, 2024 12:56 ص

شاركت المملكة الاردنية الهاشمية ممثلة بمدير عام المركز الجغرافي الملكي الاردني العميد المهندس معمر حدادين في اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للجنة خبراء الامم المتحدة المعنية بإدارة المعلومات الجيومكانية على الصعيد العالمي والتي انعقدت في مقر الامم المتحدة في نيويورك واستمر خلال الفترة من 7 الى 9 آب.
وناقشت الاجتماعات عدة مواضيع تختص بتعزيز الترتيبات العالمية لادارة المعلومات الجيومكانية واطار الامم المتحدة المتكامل للمعلومات الجيومكانية والاطار المرجعي الجيوديسي والتعاون مع فريق خبراء الامم المتحدة المعني بالاسماء الجغرافية اضافة الى استخدام المعلومات الجيومكانية لاغراض التنمية المستدامة.
وعقد على هامش اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للجنة، اجتماع للجنة العربية لخبراء الامم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية خلال الفترة من 5 الى 6 آب، أكد فيه العميد الحدادين على اهمية تكثيف جهود اللجنة العربية والتعاون فيما بينها ونقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال المعلومات الجيومكانية لتحقيق التكامل المطلوب.
كما اشار حدادين الى ضرورة زيادة الوعي والتركيز على اهمية المعلومات الجيومكانية وكيفية التعامل مع البيانات الجيومكانية الضخمة وتحليلها لأهميتها في دعم اتخاذ القرار والتخطيط المستقبلي وتحقيق اهداف التنمية المستدامة، منوهاً على ضرورة وجود خطط مجدولة زمنيا لانجاز البنية التحتية للبيانات الجيومكانية العربية.
ومن الجدير بالذكر أن لجنة الخبراء المعنية بإدارة المعلومات الجيومكانية على الصعيد العالمي والتي يعتبر الأردن أحد اعضائها، تأسست بهدف توفير القيادة اللازمة لضمان تنسيق المعلومات والموارد الجغرافية المكانية وإتاحتها واستدامتها وقدرتها على الاستفادة منها من قبل الدول الأعضاء والمجتمع من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المستدامة.
وجاءت هذه الدورة السنوية للممثلين المعينين وكبار المسؤولين التنفيذيين والخبراء من سلطات المعلومات الجغرافية الوطنية للدول الأعضاء وخبراء المعلومات الجغرافية من المنظمات الدولية ومنظومة الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة المعنيين لتعزيز التنسيق والتماسك في إدارة المعلومات الجغرافية العالمية نحو التنفيذ السريع لمعايير اللجنة وأطرها ومبادئها وإرشاداتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا للظروف الوطنية. ولجنة الخبراء هي الآلية الحكومية الدولية العليا في الأمم المتحدة لاتخاذ القرارات المشتركة وتحديد الاتجاهات نحو تعزيز إدارة المعلومات الجغرافية المتكاملة وطنيا ومواردها وقدراتها ضمن أطر السياسات الوطنية والإقليمية والعالمية وأجندات التنمية.

إغلاق القائمة